السبت، 27 نوفمبر 2010

12سببا لشعوركِ بالتعب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




12سببا لشعوركِ بالتعب

مرحبا بك في مجموعة النساء المُتعبات. تقول الدكتورة Erika Schwartz أن التعب هو القاسم المشترك للنساء اللواتي يراجعن الدكتور. الشعور بالتعب ليس فقط شعور مقلق لك فقط, انه كذلك بكاء جسدك الذي يطلب المساعدة. و إذا لم تهتم لما يجعلك تشعر بالتعب, فان ذلك سيؤدي بك للمرض.
يقول الدكتورKen Goodrick متخصص علم النفس بجامعة الطب بهوستن أن الطاقة ليست مستقرة بحياتنا, فهي تقل و تعلو حسب الإيقاع اليومي, الشهري و الموسمي الخاص بكل شخص. فنمط الحياة هو المسئول للشعور المتواصل بالتعب. فالكل يعرف كيف أن هموم الفاتورات, إيجاد مأوى خاص, أو العمل كلها تشكل تحديا كبيرا لكننا لا نعرف كيف أن هذه الأشياء تفقرنا الطاقة و تجعلنا تسقط في دوامة التعب.

هذه بعض النقاط التي تساعد في تجديد الطاقة.




__________________________________


1-
12سببا لشعوركِ بالتعب

هادر الطاقة: التعب المتواصل و عدم المتعة.


التحرك بجدية و مسؤولية يشعر بالضجر. فكل هذا الروتين يجعل الشخص. و الجسد يسجل حالات الضجر كالتعب تماما.



داعم الطاقة: كن جادا أثناء المرح

اصنع المرح خلال برنامجك اليومي. افتح النكت التي بُعِثَت عبر الايميل و أقرأها, تصفح مجلة, اتصل بصديق, العب مع أولادك, العب لعبة. ففترات "البريك" تجعل روتينك أقل روتينية.

____________________________________

2-
12سببا لشعوركِ بالتعب

هادر الطاقة:حجب الشمس


يقول الدكتور Goodricke "إذا لا توجد إضاءة طبيعة, يدخل الجسد في حالة سبات". ففي دراسة مؤخرة أجريت على 600كهل بجامعة Massachusettsتم الكشف أن حالات الإحباط, التوتر, الغضب و العصبية تكون أكبر في الشتاء و أقل في الصيف و ذلك يرجع لقلة أشعة الشمس.


داعم الطاقة: افتح الأضواء
يقول الدكتورGoodricke: تخصيص على الأقل 10 دقائق مشيا على الأقدام خارجا يوميا أو عندما تحس بالتعب يعطيك الطاقة مثل الكافيين. اخرج حتى و إن كان الطقس غائما فأنت ستتعرض للضوء أكثر لو كنت في مكتبك. إن كنت لا تستطيع الخروج فقضاء دقائق بمكان يطل على منظر طبيعي يفي بالغرض أيضا.




____________________________________



3-


12سببا لشعوركِ بالتعب


هادر الطاقة: التنفس السيئ

التنفس السيئ لا يعطي الأوكسجين الكافي. و النتيجة هو تقلص نسبة الأكسجين و ارتفاع نسبة الكربون بالدم و هو ما يجعلك تشعر بالتعب. كذلك فعندما لا يوجد الأوكسجين الكافي بالدم, فان النبض و ضغط الدم سيرتفعان, و هذا يرهق الجسد.


داعم الطاقة: تنفس جيدا

تنفس عبر الحجاب الحاجز عدة مرات كل يوم كلما شعرت بالتعب أو عندما ستواجه موقفا سيستهلك طاقتك (كإجرائك لقاءا مثلا):ضع يدك على السرة.


عند الشهيق, حاول أن تجعل البطن و الصدر يتحركان. فهذا سيوسع تلقائيا الرئتين مما يجعلك تستنشق أكثر عند كل تنفس.





____________________________________



4-


12سببا لشعوركِ بالتعب


هادر الطاقة:التقيد بمكان واحد
الجلوس بنفس الوضعية لفترات طويلة يفقدك الطاقة. كذلك فالتحديق بالشاشة (كالكمبيوتر أو التلفاز) فهو يمكن أن يؤدي بجفاف العين أو قصر النظر.

داعم الطاقة: تحرك أكثر
تكسل, امش, مطط كل جسمك. فالتحركات المستمرة ستوقظ جسمك. قم بمساج للعين كل 30 دقيقة و ذلك بالتحديق في نقطة بعيدة.




__________________________________________________



5-


12سببا لشعوركِ بالتعب


هادر الطاقة: النوم الكثيف

ساعة جسمك الداخلية تتعطل إذا سهرت ليلة إجازة الأسبوع و أفقت متأخرا جدا الصباح الموالي. فجدول نوم مغلوط يعطي نتائج سلبية جدا و من نتائجه الإحساس بالتعب بعد استيقاظك. فالتجربة أثبتت في مستشفى بوسطن أنه و بالرغم من ساعات نوم كافية إلا أن إحساس التعب و العصبية موجود إذا استيقظت بوقت غير الذي أنت متعود عليه.


داعم الطاقة: النوم المنظم

حدد وقتا محددا لنومك و لاستيقاظك و حاول عدم تجاوزه حتى بالعطل. إذا أردت التمتع بنوم أكثر في ليلة ما, اذهب للنوم 20 أو 30 دقيقة قبل وقتك المعتاد فهذا سوف لن يتعبك باليوم الموالي.




__________________________________________________


6-
12سببا لشعوركِ بالتعب

هادر الطاقة: قلة الارتواء
تقول خبيرة التغذية Susan Kleinerأن أغلب الناس هم بحالة قلة ارتواء. "فعندما تكون غير مرتويا, فانك تفقد من 2 إلى 3 بالمائة من سوائل جسمك". تجعلك حالة الجفاف تشعر متعبا أو في سبات عميق, فضغط الدم ينخفض مما يعني أن الدم لا يصل إلى المخ و أن القلب يكون مجهدا.

داعم الطاقة: اشرب الكثير من الماء
تفكر في شرب الماء كتفكرك لأكلك. احمل معك دائما قارورة ماء. اجعل هدفك شرب 9أكواب من الماء يوميا إذا كنت لا تتحرك كثيرا و 12كوبا إذا كنت تتحرك كثيرا. لكي تستسيغ شرب الماء, أضف قطرات من الليمون أو عصير البرتقال إلى الماء أو اصنع نقبع أعشاب (على أن تكون خالية من الكافيين) أو شاي. أكثر نسبة السوائل بتناول الحساء, شرب عصير الفواكه أو الخضار.



_________________________________________________





7-


12سببا لشعوركِ بالتعب


هادر الطاقة: الضوء القوي ليلا

تواتر الإضاءة داخل المنزل يمكن أن تغير إدراك المخ لتعاقب الليل و النهار. فالضوء المشع يوقظ ساعة الجسم الداخلية و لا يمكنك من الاسترخاء ليلا و لا يجعلك تستفيق بوقتك.


داعم الطاقة: إطفاء الضوء

أطفأ أضواء غرفة الجلوس أو النوم ساعات قبل موعد النوم, أو اجعلها إضاءة خافتة بدلا من ذلك .




____________________________________



8-


12سببا لشعوركِ بالتعب

هادر الطاقة: تضييع فيتامينات و قهوة فطور الصباح

تعتبر هذه الوجبة منبعا الطاقة. فعدم تناول هذه الوجبة التي تعطي الحريريات فان طاقة الجسم و كامل وظائفه تبقى في حالة سبات حتى تتمكن من حفظ طاقتها. ستكون النتيجة تعبا شديدا. أما عدم الشعور بالجوع منذ الصباح فهذا دليل على التخمة أثناء وجبة العشاء.

داعم الطاقة: وجبة فطور صباح مثالية

كي تمنح الطاقة للجسم لمواجهة تعب اليوم, عليك تناول البروتينات و الكربوهيدرات: شطيرة خبز مع زبدة السمسم, جبن, الحبوب, البيض.




____________________________________



9-


12سببا لشعوركِ بالتعب

هادر الطاقة: التمارين المجهدة
التمرين المتواصل له نتيجة عكسية خصوصا إذا كنت من المبتدئين أو تحاولين تعويض تمارينك. يقول كبير المدربين بسان دييغو Richard Cotton أن عضلات الجسم تحتاج للوقت لتسترجع لياقتها و ليستعيد الجسم نشاطه.

داعم الطاقة: الراحة ليوم
كي تعرفين إذا كنت تستحقين الراحة اليوم, سجلي نبضات القلب أولا منذ الصباح قبل النهوض من السرير. إذا كانت عدد النبضات أكثر بخمسة من المعتاد حاولي أن تقومي بتمارين أخف من تمارين يوم أمس, أو لا تقومي بالتمارين هذا اليوم. أو عودي جسمك على القيام بالتمارين يوما بعد يوم.(حاولي أن لا تزيد مدة الراحة عن يومين حتى لا تكسري روتين التمارين)


____________________________________

10-
12سببا لشعوركِ بالتعب

هادر الطاقة: الزيادة في الوزن
زيادة الوزن لأكثر من 5 pounds يشعرك بالتعب. فتحمل الجسد للوزن الزائد يجعله مرهقا. فهو يمثل حملا على القلب مما يجعلك تشعر بالإرهاق.

داعم الطاقة: التخلص من الوزن الزائد
و الطريقة: التوقف عن الأكل الجاهز, عن الوجبات ذات السعرات العالية أو الدسمة أو التي تحوي نسبة سكريات عالية. تحكمي بمقدار الأكل و ستدهشين لكمية الأكل التي كنت تستهلكينها. فمع كل نقص في الوزن, ستشعرين بطاقة جديدة.


____________________________________

11-
12سببا لشعوركِ بالتعب

هادر الطاقة: التراخي
الوضعية الغير صحيحة لا تجعلك تشعر بالتعب فقط, بل هي تغرس فيك الفكرة أنك كذلك أيضا. تقول خبيرة الأعضاء بلوس أنجلسSherry Brourmanأنه "عندما تكون المفاصل غير مستوية فان كل الجسم يضطر أن يعمل بجهد". فالوضعية الغير صحيحة تشكل ضغطا على الظهر و الوركين, مما يشعرك بالتعب و الألم.

داعم الطاقة: الاستقامة
كيف تعرف أنك مستقيم الظهر؟ عند تحديقك إلى أسفل, من دون رفع عنقك, يجب أن ترى مقدمة الحذاء. هناك أيضا اختبار آخر: بأي وضعية كنت, ماشيا, أو واقفا أو جالسا, يجب أن يكون الرأس بامتداد الجسد, أي يجب أن تكون الأذنان مباشرة على ارتفاع الكتفين.


____________________________________

12-
12سببا لشعوركِ بالتعب

هادر الطاقة : الصوت المرتفع
الضجيج هو الإجهاد. فعند التعرض للضجيج ترتفع دقات القلب, و يرتفع الضغط و معدل الأدرينالين يرتفع أيضا. يسبب الضجيج الإجهاد لأنك لا تتحكم به. فأنت مثلا تقدر أن تخفض الصوت لفترة وجيزة, لكنك تجد نفسك مجبرا على العمل أكثر حتى تتناسى مصدر الضجيج. و هذا يجهد الجسم بالأخير.

داعم الطاقة: اخفضي مستوى الصوت
اطلب من زملائك بالعمل (أو أولادك) بخفض الصوت. إذا كان الضجيج لا يمكنك من النوم ليلا استعمل سدادات أذن مثلا. أحفظي الضجيج المتأتي من الشارع بغلق الباب و النوافذ.



-بترجمتي-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق